لم أكن أتخيل أن مستوى التعليم الزراعى وصل من الرقى والتخصص إلى هذا الحد ، فقد كنت فقط أعتقد أن الفارق فيما بيننا فى مصر والجامعات الأوروبية والأمريكية هو فقط فارق سنوات التطور وهذا شأن طبيعى حسب ما أعلم
ولكن الواقع أن الفارق أيضا" أجده فى منهجية وذكاء التوليف بين مجموعات العلوم المختلفة لطالب الزراعة من أجل تحقيق منظومة علمية كامله يتلقاها الطالب تساعده مباشرة" فى أن يكون نواه حقيقية فى التنمية بعد تخرجه
وهذا يغير مفهومنا تجاه عدة أمور هامة هى : أولا" مضمون المناهج الزراعية لتحقيق هدف معين مباشرة يساعد فى التنمية وثانيا" مقدار التدريب الذى يتلقاه الطالب فى سنوات دراسته لتحقيق تلك الأهداف وثالثا" وهو الأهم فى أى مرحله يجب أن يتم إرسال مبعوثينا لإستكمال أو دراسة العلوم الزراعية بالخارج وأعتقد أنه يجب أن يكون من مرحلة الجامعة ذاتها وليس بعد
أتذكر فى إحدى الأعوام أن أتى لمحل عملى وهو المزرعة التى أعمل بها مبعوثون فرنسيون وهم طلبه لتلقى التدريب الصيفى كاملا" فى أحد المزارع الدوليه وتتحمل كلياتهم جميع المصاريف ومن هنا أسأل لما لا نفعل ذلك على المستويين مستوى التعليم الجامعى نفسه كمبعوثين للدراسه بعد الثانويه العامة ومستوى التدريبات السنويه فى المزارع الدولية
أقدم لكم نموذج للمواد الدراسيه فى بكالوريوس تكنولوجى المعلومات الزراعية بجامعة كورفينوس المجرية
أسس علوم الإنتاج الزراعى 1،2 - رياضيات إقتصادية - إقتصاد 1،2 - منظمات إدارة محلية - محاسبة - منظمات إستحداث القوانين الريفية - فيزياء 1،2 - السياسات الزراعية لإتحاد الأوروبى - قانون إدارى - أساسيات مالية - إحصاء ومقاييس حيوية (بيوميتركس) - إنتاج الخضر - إدارة القطاعات المحلية - حيوان وتعاشر (أنيمال هاسباندرى) - منظمات الإتحاد الأوروبى - إنتاج الفاكهة - السياسات البيئية - أساسيات وفنيات الإستثمار - مكافحة الآفات وحماية التربه والمحميات - إنتاج الأعناب - نظم قواعد البيانات - نظم دعم إتخاذ القرار - تكنولوجيا البرمجيات 1،2 - الجغرافية المعماريه - نظم المعلومات الجغرافية - إقتصاد مزارع 1،2 - نظم معلومات زراعية - دراسات فى المنظمات والإدارة - لغة أجنبية 1،2 - الإدارة الإلكترونية - الإرشاد بالنظم الخبيرة - مواد تخصص 1،2 -