إدارة المنشآت الزراعية-1-إدارة علاقات العملاء CRM

 سلسلة الإدارة المتقدمة للمنشآت الزراعية – 1

نظم إدارة العلاقات مع العملاء  CRM (Customers relationship management)

تهتم المؤسسات الصغرى والكبرى على حدِ سواء بالحفاظ على العملاء الحاليين واكتساب عملاء جدد وهذا في كل أنواع الأنشطة المختلفة للنشاط الزراعى سواء المزارع المنتجة الهادفة للإنتاج المحلى أو للتصدير أو محطاع فرز وتخزين وتعبئة المنتج أو مؤسسات نشاطها بيع وتسويق المنتجات الزراعية الأساسية في عملية الإنتاج من بذور وشتلات ومبيدات وأسمدة إلى آخره.

ومن هنا يأتي دور إدارة العملاء بصورة جيدة ومتقدمة في تعظيم العائد وتحقيق الأهداف الرئيسية للمؤسسة، ولقد باتت الأساليب القديمة في تسجيل واستدعاء البيانات ورقياً أو حتى بالنظم البسيطة على البرمجيات المعتادة على سطح المكتب باتت أن يعفى عليها زمن البيانات، ومن أجل ذلك سوف نستعرض في سلسلة متتالية بعض تلك النظم الهامة في إدارة المؤسسات الزراعية ونبدأ بنظام إدارة علاقات العملاء، ويجب أن نذكر أن هناك نوعين من تلك الأنظمة وهي إما سجابية على شبكة الإنترنت ويسهل استخدامها من مستخدمين المؤسسة أو العملاء والنوع الثاني أن تكون محملة بالكامل على خادم بيانات المؤسسة وكلاهما يتميز باستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي في البحث والتحليل والاستنتاج وسهولة في إدخال وتنظيم وترتيب واستدعاء البيانات.
نظام إدارة علاقات العملاء|CRM|Customers relationships management system

 -      مزايا ومهام نظم إدارة علاقات العملاء وشروط اختيارها:

1-         إدارة التواصل وبيانات الإتصال وكافة بيانات العملاء الحاليين والمستهدفين بنظام الفهرسة والتأريخ.

2-         إدارة واستكشاف الفرص المتاحة سواء لمنتجات جديدة أو مبيعات وعملاء جدد محتملين.

3-         تتميز بإمكانية استخدام رسائل الإيميل المعروفة مثل  Gmail, Outlook, Linkedinوبياناتها المخزنة.

4-         إمكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعيى المعروفة  Facebook, Linkedin, Twitter  بسهولة.

5-         إمكانية التواصل بشبكة الاتصالات المحلية الهاتف الأرضى والمحمول.

6-         تنوع كبير في نماذج التقارير والطلبيات المتاحة سواء للعملاء والمبيعات والمشتريات والفواتير وفرص التسويق والتوقعات.

7-         توفر أدوات مدمجة لإدارة خطط المشروعات الحالية والجديدة وتوضيحها في تقارير برسوم بيانية أو لوحات توضيحية شيقة.

8-         إدارة عمليات البيع وتتبعها من طلبيات وتوريدات وكذلك نماذج إدارة المخازن والمشتريات.

9-         التسويق الإلكترونى حيث تتوفر مميزات الدفع والتحصيل الإلكترونية.

10-    تتسم بقوة محركات البحث التحليلية المدمجة بالنظام مما يعطى فرصة للتحليل والتوقع.

11-    تتمتع إنظمة إدارة علاقات العملاء بأدوات تتبع حركة المبيعات والمشتريات وتحليلهما وتقاريرها مؤرخة ومفصلة.

12-    تحليل بيانات العملاء جغرافياً وديموغرافياً.

13-    بعض النظم يتم إدماج إدارة الموارد البشرية وحساباتها وقد تتضمن أيضاً إعلانات التوظيف الجديدة وخطة المقابلات وأيضا إدارة التعاقدات الجديدة والتفاوض لتكون في النهاية إدارة المؤسسة متكاملة.

14-    تقديم خدمات للعملاء تبعاً لنشاطهم من خلال النظام كالتواصل الصوتى أو بالرسائل الآنية أو استشارات ودراسات فنية وتسويقية.

15-    تضم نظم إدارة علاقات العملاء على مكتبات ومصادر معلومات لإمداد أو تدريب موظفي المؤسسة أو العملاء.

16- لاستعانة بنماذج تصنيف العملاء المتوقعين (نظام نقاط العميل) واستنتاج التصنيف ودراسته مما يرفع    من كفاءة حركة التسويق ويساعده على تقديم طلبيات ورعاية فرص واعدة للمبيعات مما يرفع من كفاءة المبيعات أيضاً ويوطد العلاقة الإيجابية بين التسويق والمبيعات مما يصب في النهاية إلى زيادة عائد وأرباح المؤسسة.

مدونة إزرع | إيچي أجري إنفورماتيكس|Egyagriinformatics
لوحة متابعة نظام علاقات العملاء بالمؤسسة|Kanban workflow system
 

-      أفضل نظم وبرمجيات إدارة علاقات العملاء  Best CRM Softwares :

1-    Apptivo

2-    SalesForce

3-    Zoho

4-    Insightly

5-    Microsoft Dynamics 365

6-    Monday

7-    PipeDrive

8-    HubSpot

9-    Oracle Netsuite

10-  FreshSales

11-  Bevatel

12-  Ingaz

 

 

 

هناك تعليق واحد:

يمكنك إضافة تعليق
التعليقات من أجل إثراء الحوار فيما نشر ومشاركة الآراء والأفكار بكل ود وأمانة، وسأحاول جاهداً الرد على الاستفسارات، فمرحباً بك